السمات الأساسية لأزيائها:
-
فخامة المادة النسيجية ودقة نسجها.
-
استخدام منسوجات الأصواف المغزولة إلى جانب القطن والكتان والحرير إلى جانب الأقمشة المستوردة من الهند.
-
حرص الملابس على تغطية كامل أجزاء الجسم، فتحة الصدر مقفلة بأزرار، الأكمام طويلة قد تنتهي بياقة مقفلة مثل كم الزنة العربية أو أكمام واسعة جداً ويصل طولها إلى منتصف الساق مثل قميص العرس أو يغطي الرسغ مثل القميص العادي يلتصق بالجسم من أعلى ويتسع بإتجاه الأسفل.
-
استخدام السروال النسائي وهو طويل ساتر يتصف بالاتساع الشديد من أعلى ويضيق تدريجياً عند الساق حتى يصل إلى القدم ولكن على نحو يسمح بخلعه بسهولة ويربط من الوسط بمتك. (وهو خيوط من القطن مفتول ومحبوك كان يستخدم عوضاً عن البلاستيك).
-
ارتداء الملابس المتعددة فوق بعضها ولكل منها وظيفة مختلفة.
-
السروال الرجالي يصل طوله إلى تحت الركبة.
-
غطاء الوجه بالنسبة للنساء (في مدينة صنعاء تحديداً يسمى مغموق) أو يضعن غطاء على الوجه غامق أو قماش أسود .
-
غطاء الرأس بالنسبة للرجال العمامة وهي عبارة عن كوفية وشال (تسمى سماطه)، وبالنسبة للنساء يضعن سماطه طاس وشاح حرير قناع ( يسمى في اللهجة الصنعانية الدارجة مَصر طالعي ونازلي).
-
شال صوف مسيم يوضع على الكتف.
-
ملاءات ودثارات ملونة (ستارة، مصون) .
-
عبأه منسوجة من صوف الماعز للرجال.
-
جرم (بالطو) يصنع من جلود الحيوانات بعد دباغتها.
-
مآزر ومقاطب ومعاوز وهي منسوجات غير مخيطة تلف على الجزء الأسفل من الجسد.
الخصوصية الفنية:
-
مهارة عالية في استخدام الخيوط القطنية والحريرية والذهبية والفضية واعتماد الألوان الأساسية وبذات اللون الأحمر والأخضر والأزرق والأصفر مع تداخلات جميلة بسيطة للون الأبيض الذي يمنحها توشية خاصة مضيئة.
-
استخدام الخرز الأحمر والترتر والقطع المعدنية قد تكون لعملات أو ما شابه ذلك، بالإضافة إلى استخدام الأحجار الكريمة وشبه الكريمة مثل المرجان وقشر اللؤلؤ الأصلي في زخرفة المطرزات.
-
غناء الزخرفة وتنوع الوحدات الزخرفية ما بين هندسية ونباتية وموروث إسلامي.
-
تطريز واجهة الزي فقط ونهاية الأكمام في المرتفعات الجبلية العالية ، وكلما انحدرنا باتجاه المرتفعات الوسطى نلاحظ كثافة المساحة المطرزة حتى تشمل معظم مساحة الفستان كما نلاحظ تبسيطا في الوحدات الزخرفية حتى تصبح مجرد خطوط مستقيمة متجاورة واقتصار التطريز فيها على الخيوط القطنية والحريرية.
- المصادر: