الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

اختتام حلقة نقاشية في صنعاء حول مشروع قانون منع المعاملات الربوية

05/12/2022 
ودعا المشاركون إلى معالجة مشكلة تذبذب العملة وانخفاض قيمة الريال اليمني، ووجود سعرين للدولار، ومعالجة مشكلة عدم توفر السيولة النقدية، والتأكيد على تجنب اتخاذ أي قرار أو إجراء يتعلق بالنظام المالي والمصرفي للبلاد لتفادي أي أضرار أو عواقب سلبية محتملة.
كما أكد المشاركون في الحلقة أهمية دراسة الموضوع برؤية شاملة في ضوء الفقه الإسلامي بمدارسه المختلفة وفقاً لمقاصد الشريعة الإسلامية، باعتبار منظومة الاقتصاد الإسلامي متكاملة ومتوازنة والمعاملات المصرفية جزء منها وتطبّق معها.
وطالبت التوصيات بتنفيذ دراسة شاملة وتحليلية لنظام الإقراض الحسن ومدى استيعابه وتغطيته للمتطلبات مع التأكيد على أن يخضع صندوق القرض الحسن لقانون ولوائح عمله.. مشددين على وضع ضوابط قانونية تنظم أعمال البنوك التجارية، وكيفية تمويلها للمشاريع الاستثمارية والاقتصادية والتنموية، والاستفادة من تجارب البلدان العربية والإسلامية في مجال البنوك بأنواعها التجارية والاستثمارية والبنوك ذات الأهداف الاجتماعية والتعاونية.
كما أوصى المشاركون بتهيئة البيئة الاستثمارية الجاذبة لاستثمار القطاع الخاص في المشاريع الإنتاجية، وتنظيم ورشة عمل حول الجدوى الاقتصادية لأذون الخزانة واقتراح البدائل الشرعية والقانونية.
وكانت الحلقة ناقشت في يومين أوراق عمل الأولى قدمها القاضي عبد العزيز البغدادي، تناولت الربا بين هدي القرآن وفلسفة القانون قراءة مقارنة في مشروع قانون منع المعاملات الربوية.
فيما تضمنت الورقة الثانية المقدمة من نائب وزير العدل الدكتور إسماعيل الوزير دراسة بحثية حول مشروع قانون منع المعاملات الربوية، وركزت الورقة الثالثة المقدمة من محمود قايد ناجي وأكرم الجرموزي على رؤية جمعية البنوك اليمنية حول الآثار والأضرار الاقتصادية والمالية على القطاع المصرفي في حال إلغاء الفائدة "العوائد" لدى الأنظمة المصرفية في اليمن.واستعرضت الورقة الرابعة المقدمة من الدكتور محمد عبد الملك المحبشي رؤية الغرفة التجارية الصناعية والقطاع الخاص بشأن مشروع قانون منع المعاملات الربوية.
وتناولت ورقة المحامي عبدالله محمد المتوكل آراء بعض العلماء المعاصرين في إباحة فوائد البنوك وموقف النظام القانوني اليمني منها، وتضمنت ورقة العمل المقدمة من المحاسب القانوني حسن الدولة مشروع قانون منع المعاملات الربوية في ضوء الشريعة الإسلامية والدستور والقوانين النافذة وانعكاسات تطبيقه على البنوك التقليدية والاقتصاد بشكل عام.
وقدم المستشارون صلاح السنباني وأحمد علي جحاف وعبده أحمد الصياد وأحمد محمد حجر ملاحظات ومقترحات ورؤى حول مشروع القانون.
وتم توزيع المشاركين إلى مجموعات عمل في مجالات الإدارة المصرفية والتجارة والاقتصاد والتشريع والقانون لقراءة نتائج المراجعات والآثار على هذه الجوانب ومقترحات الحلول والتوصيات.
حضر الاختتام نائب وزير العدل، الدكتور إسماعيل إبراهيم الوزير، ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في أمانة العاصمة، حسن الكبوس، وعضو مجلس الادارة، الدكتور محمد الأنسي، وعدد من المسؤولين والمختصين.

رجوع إلى قائمة الأخبار

عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Developed By : Magd Almuntaser